«

»

Mar 24 2014

Print this Post

Culture of Indian white shrimp, Penaeus indicus in Egypt: Grow-out/feeding (4 out of 6)- in Arabic

Credit for the photos and information providing: Sherif Sadek and Mohamed Sabry (ACO)- Egypt

Reporting: Abdel Rahman El Gamal

لأن الأعلاف المتخصصة للجمبرى مرتفعة السعر خاصة وأنها مستوردة، فإن إجراءات إدارة الحوض تستهدف دائما فقد الأعلاف  التى يمكن أن تنتج عن الإفراط فى التغذية وفى نفس الوقت تقدم كمية الغذاء التى تحقق أفضل معدلات النمو. فى الحوض الحالى يتم تقديم الغذاء 5 مرات فى اليوم، منها مرتان خلال اليوم وثلاث مرات أثناء الليل. فى هذا الصدد نود التأكيد على أن الجمبرى هو الكائن المستهدف من هذه التغذية مرتفعة التكلفة وعليه فإن الأمر يتطلب إجراء تقييم اقتصادى فى حالة استهلاك أسماك البورى المختلطة مع الجمبرى فى هذه المزرعة تحديدا لكميات كبيرة من هذا الغذاء ذات التكلفة العالية. ولهذا، فإن التغذية الليلية والتى تمثل 60% من إجمالى الغذاء فإنه يعتقد بأن هذه الكمية سوف تكون من نصيب الجمبرى مع افتراض أن البورى لن يشارك فى التغذية الليلية.

يتم تقديم الغذاء فى عدد من الغذايات يتم وضعها على مسافات متساوية على طول أحد الأضلع الطولية للحوض. يتم فحص الغذايات بعد ساعتين من تقديم الغذاء للوقوف على معدل استهلاك ما تم تقديمه من غذاء وما هى الكمية المتبقية إذا كان ذلك هو واقع الحال، وبناء على ذلك قد يتم تعديل كميات التغذية. فى المزرعة الحالية، فإن عدد الغذايات يقدر ب 15 غذاية للحوض ذات مساحة الهكتار التى تتضح فى الصورة على حين تعرض الصورة الثانية عينات أعلاف للجمبرى.

يتسم المحتوى الغذائى للغذاء المستخدم بالثبات بالنسبة للبروتين والدهن وذلك طوال مرحلة التربية حيث يقدر بروتين الغذاء ب 34% على حين يقدر الدهن ب 15%. فى هذا النموذج المزرعى تحديدا، يزداد حجم حبيبات الغذاء ليتناسب مع نمو وأحجام الجمبرى وتتدرج أحجامها الأربع من 6، 0 إلى 5، 2 ملليمتر.

Culture of white Indian shrimp (02) Culture of white Indian shrimp (01)

Permanent link to this article: http://fishconsult.org/?p=10626