تربية جراد النهر فى المغرب –  Culture of crayfish in Morocco (in Arabic)

Photos’ credit: Walid Salah El Din (Egypt)

Review: Walid Salah El Din and Abdel Rahman El Gamal (Founder of the website)

Culture of crayfish in Morocco (02) Culture of crayfish in Morocco (01)

تم أخذ الصور المرفقة فى في مزرعة أسماك تجارية في منطقة طنجة (المغرب). سبق للمزرعة استيراد جراد البحر (جراد النهر) أو أستاكوزا المياه العذبة ذو الكلابات الحمراء وذلك من أستراليا فى عام 2002. تقدر المساحة المنتجة بالمزرعة والمخصصة لتربية الأسماك (خاصة البلطى وجراد النهر) حوالي 28 هكتار. تعتمد المزرعة على تجميع المياه من الأمطار والتى تعتبر المصدر الرئيسى للمياه.

وفيما يتعلق بجراد النهر، والذى سبق للمزرعة استيراده من استراليا في عام 2002، فإنه ومنذ ذلك الحين، يتم تفريخه طبيعيا ثم تحضينه فى أحواض المزرعة.  في البداية، كانت تغذية جراد النهر على علائق يتم تصنيعها بالمزرعة ولكن وفيما بعد يتم التغذية على حبيبات علفية ذات محتوى بروتينى 30% والتى يتم تصنيعها بمصنع العلف الملحق بالمزرعة.

ويتم حصاد جراد النهر وقتما تصل متوسط الوزن لحوالى 50 جرام ويتبع أسلوب بسيط فى الحصاد يعتمد على الاستجابة القوية لتيار الماء حيث تستخدم مصايد يتم فيها تجميع الكائنات التى تنجذب لتيار مائى متدفق. أما بالنسبة لإنتاج المزرعة من جراد النهر فقد ارتفع إجمالي الإنتاج من 2 طن في عام 2004 إلى 8 أطنان في عام 2006 في حين أن مستهدف الإنتاج يتجاوز بكثير الإنتاج الحالي من جراد النهر الذى يتم تسويقها في المغرب أو فى الخارج.

 

Permanent link to this article: https://fishconsult.org/?p=12578