«

»

Nov 23 2016

Print this Post

زراعة أسماك البلطي والقراميط (القط) بولاية ورقلة فى الجزائر

Photo’s credit: Naim Belakri (Algeria)

Review: Naim Belakri and Abdel Rahman El Gamal (Founder of the website)

culture-of-tilapia-and-catfish-in-algeria-02

 

 

 

تشير الصورة إلى مزرعة تقع فى ولاية ورقلة فى الجنوب الشرقى للجزائر والتى فيها يتم زراعة أسماك البلطى والقراميط (القط). تم استيراد البلطى النيلى من مصر بينما البلطى الأحمر هو نتاج هجين محلى. أما أسماك القراميط الأفريقية فلقد أمكن الحصول عليها من موارد محلية. المياه الجوفية من الآبار والتى هى مصدر المياه للمزرعة فإنها تتميز بالعذوبة لانخفاض ملوحتها. بوجه عام تتسم المياه الجوفية فى ولاية ورقلة بالوفرة.

ولما كان المناخ فى ولاية ورقلة صحراوي جاف بما يعنى ندرة الأمطار وكذا بفوارق حرارية كبيرة سواء كان ذلك بصفة يومية أو فصلية حيث ترتفع درجات الحرارة صيفا متجاوزة 40 مئوية على حين تنخفض كثيرا فى الشتاء ولاسيما ليلا حيث تصل الحرارة أدناها إلى حوالى الصفر مئوى أو حتى دون ذلك. ولهذا السبب فإن موسم التربية فى المزرعة يتركز فى فصل الصيف مع الوضع فى الاعتبار حساسية أسماك البلطى النيلى لبرودة المناخ فى الشتاء حتى ولو كانت المياة الجوفية دافئة.

يستخدم فى هذه المزرعة النمط المستطيل من الأحواض بأبعاد تقريبية 5 أمتار × 30 متر، كما يستخدم فى التربية أعلاف أسماك مستوردة من فرنسا.

جدير بالذكر أن أسماك البلطى تحظى حاليا بقبول المواطنين أما أسماك القط (القراميط) فإن إنتاجها والذى لا يزال تجريبيا فإنه ينم بيعه على هيئة شرائح (فيليه) كما يتم بيعه مطهيا فى مطعم تابع لصاحب المزرعة.

Permanent link to this article: http://fishconsult.org/?p=13622